prince of darkness Admin
عدد المساهمات : 564 نقاط : 3825 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 12/07/2010 العمر : 29
| موضوع: من أجمل الأبيات الجمعة يوليو 23, 2010 7:28 am | |
| <tr> <table style="table-layout: fixed;"><tr><td id="cell_23847868" align="left">يقال ان اغزل بيت في الشعر العربي هو قول جرير:-
ان العيون التي في طرفها حورا قتلنـنـا ثــم لــم يحيـيـن قـتـلانـا يصرعنا ذاللب حتى لاحراك بـه وهـن اضعـف خلـق الله انسانـا
وان امدح بيت هو قول جرير ايضا :-
ألستم خير من ركب المطايا وانـدا العالميـن بطـون راح
وافخر بيت هو قول جرير ايضا :-
اذا غضبت عليك بنو تميـم حسبت الناس كلهم غضاب
وان اهجا بيت معا التصون عن الفحش وهو لجرير ايضا :-
فغض الطرف انك من نمي رفلا كعب بغلـت ولا كلابـا
وان اصدق بيت قوله :-
اني لارجو منك خير عاجل والنفس مولعة بحب العاجل
وان اشد بيت تهكم قوله :-
زعم الفرزدق ان سيقتل مربع افبشـر بطـول سلامـة يامربـع
وللفرزدق بيتين من الشعر اعتقد اهما اكثر فخر من جرير:-
ترى الناس ما سرنا يسيرون خلفنا وان نحن او مأنا الى النـاس وقفـو ولاعــز الــى عـزنــا قـاهــر لـهــو يـسـال النـصـف الذلـيـل فننـصـفـو
المعلقات العشرة وليس السبعه:-
1ـ معلقة امرئِ القيس ومطلعها:
قفانَبْكِ مِنْ ذِكْرى حبيـبٍ ومنـزلٍ بسِقط اللِّوى بين الدَّخول فحوْمَل
2ـ ومعلقة طرفة بن العبد ومطلعها:
لخـولـة أطـــلالٌ بِـبُـرقـة ثـهـمـد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
3ـ معلقة زهير بن أبي سُلْمى ومطلعها:
أَمِنْ أمِّ أًَوْفَى دمْنةٌ لم تَكَلَّم بَحْومَانة الـدُّرّاج فالمتَثَلَّـم
4ـ ومعلقة عنترة بن شداد ومطلعها:
هل غادَرَ الشُّعراء مـن مُتَـردَّم أم هَلْ عرفْتَ الدار بعد توهم ؟
5ـ ومعلقة عمرو بن كُلثوم ومطلعها:
ألا هبيِّ، بصحْنِك فاصْبحينا ولا تُبقـي خُمـور الأنْدَرِينـا
6ـ ومعلقة الحارث بن حِلِّزة ومطلعها:
آذنتْـنـا ببينـهـا أسْـمـاءُ رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ منه الثَّواُء
7ـ ومعلقة لبيد بن ربيعة ومطلعها:
عَفَتْ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُهَا بمنى تَأبَّد غولُها فِرَجامُهَـا
8-قصيدة الأعشى التي مطلعها:
وَدِّع هريرةَ إن الركب مُرْتحِلُ وهل تُطِيقُ وداعًا أيُّها الرَّجُلُ؟
9-وقصيدة النابغة التي مطلعها :
يادار مَيَّة بالعلياء فالسندِ أقوتْ وطــال عليـهـا سـالِـفُ الأبـــد
10-قصيدة عَبيد بن الأبرص التي مطلعها:
أقفـر مـن أهلـه ملحُـوبُ فالقُطَّـبـيَّـات، فـالـذَّنُـوب فكـل ذي نعمـة مخلـوس وكـل ذي أمــل مـكـذوب وكـل ذي غيـبـة يــؤوب وغائب الموت لا يـؤوب من يسأل الناس يحرموه وسـائــل الله لا يـخـيــب
</td></tr></table>
| </tr>
| |
|